Posted by: drmaid | مايو 7, 2011

الضغوط النفسية للمعلمين في التربية الخاصة والعامة (0دراسة مقارنة ) رسالة ماجستير

Abstract

A Comparison Between Teachers Of Special Education

And Teachers In Regulary Schools With Regards

To The Vocational Stress Encountered ( In Saudi Arabian )

The Purpose of the Study Was to eompare Between the Occpational Stress Encounter’ed by Teachers of Special Education ( Mentally Retarded , The Deaf and The Blind ) and The Occupational Stress Encountered by Teachers in regular School . The Study also Aimed to Find Out Whether Vocational Stress Teachers Of Special Education Encounter Differ According to the Type of The Handicap Their Students Have .
One Group of 25 Male Teachers and 25 Femala Teachers Was Selected From Three Different Kinds of Special Education Institutions ( For The Mentally Retareded , For The Deaf , And For The Blind ) . Another Group Of 75 Femala And 75 Male Teachers in Regular Schools Was Used For a Control Group And For Comparison . When Both Groups Were Studied In Terms Of Educational And Vocational Background , They Were Found To Be Rather Comparable . All Teachers Were Saudi Arabs .
An Inventory Of Thirty Eight Item Was Then , Designed As Atool By Which Vocational Stress Could Be Assessed . Its Validity And Reliability was Found Satisfactory . Nine Sub-dimensions Took Part In Forming The Global Score Of Vocational Stress . These Were : Teaching Load , Vocational Role , Vocational Monotony And Routine , Students , Conduct , Social Support , Participation in Decision-making , Work Physical Environment , Financial Gains , And Vocation’s Esteem and Appreciation .
The Administration Of The Inventory To All Three Hundred Subjects Ied To These Findings
1. While The Subdimensions of High Potency For Teachers Of Special Education Were : Occupational Load , Students Conduct , Social Support , Participation In Decision-making And Work Physical Environment , They Were For The Control Group Of Teachers : Vocation’s Esteem And Appreciation , Participation In Decision Making And Occupational Load .
2. Teachers Of The Handicapped Encountered more Vocational Stress Than The Regular School Teachers Did . Yet The Difference Between Both Groups in The Total Score Of Vocational Stress Was Not Statiscally Significnt . Only The Difference Between Both Groups Along Sub-Dimensions Of Students , Conduct , Social Support , Work Physical Environment and Financial Gains Reached The Statiscal significance Level .
3. Vocational Stress Encountered By Teachers Of Special Education Proved To Differ According To The Natura Of The Handicap Their Students Have . While All Teachers Of This Category Suffered Equally From Certain Subdimensions Of Vocational Stress , Namely : Work Load , Students’ Conduct , Teachers Of The Mentally Retarded Complained Most Of The Lack Of Social Support , Teachers Of Deaf Students Of Work Physical Environment , And Teachers Of The Blind Of Work Routine And Monotony . These Differences Were Of Such A Magnitude As To warrant Statistical Significance

موجزالدراسة
من اعداد الباحث / معيض الزهراني

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أبعاد الضغوط المهنية التي تواجه المعلمين , ومدى إختلاف هذه الضغوط بين معلمي التربية الخاصة والتربية العامة من جهة , ومدى اختلاف هذه الضغوط بإختلاف نوع الإعاقة التي يتعامل معها معلم التربية الخاصة من جهة أخرى 0
وبالتحديد فإن هذه الدراسة حاولت الإجابة عن الأسئلة التالية :
1 – هل تختلف أنواع الضغوط المهنية التي يتعرض لها المعلمون في مؤسسات التربية الخاصة عنها في مؤسسات التربية العامة ?
2 – هل توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الضغوط المهنية التي يتعرض لها المعلمون في مؤسسات التربية الخاصة ومؤسسات التربية العامة ?
3 – هل تختلف أنواع الضغوط المهنية بإختلاف نوع الإعاقة في مؤسسات التربية الخاصة ?
4 – هل توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الضغوط المهنية بإختلاف نوع الإعاقة في مؤسسات التربية الخاصة ?

عينة الدراسة

تكونت عينة الدراسة من ( 300 ) معلم ومعلمة من مؤسسات التربية الخاصة ومدارس التربية العامة : منهم ( 150 ) معلماً ومعلمة من الذين يعملون في معاهد المتخلفين عقلياً ومعاهد الصم ومعاهد المكفوفين في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية و( 150 ) معلماً ومعلمة من مدارس التربية العامة 0
استخدم في الدراسة مقياس للضغوط المهنية ( من إعداد الباحث ) يقيس تسعة أبعاد فرعية هي : العبء الوظيفي , الدور الوظيفي , الروتين الوظيفي , سلوك التلاميذ , الدعم الاجتماعي , المشاركة في القرارات , بيئة العمل المادية , العائد المالي , وتقدير المهنة . وقد استخرجت للمقياس دلالات صدق وثبات مقبولة مما يبرر إستخدامه لأغراض هذه الدراسة ,
نتائج الدراسة
وفيما يلي أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
1 – كشفت الدراسة عن وجود إختلاف في أنواع الضغوط المهنية التي يتعرض لها المعلمون في مؤسسات التربية الخاصة وبين الضغوط التي تواجه المعلمين في المدارس العامة , حيث أحتل العبء الوظيفي وسلوك التلاميذ , والدعم الاجتماعي والمشاركة في القرارات , وبيئة العمل المادية مكان الصدارة لدى معلمي التربية الخاصة , في مقابل تقدير المهنة , والمشاركة في القرارات , والعبء الوظيفي لدى معلمي التربية العامة 0
2 – كشفت الدراسة عن أن معلمي التربية الخاصة يعانون من ضغوط بدرجة أكثر شدة من معلمي التربية العامة وخاصة في مجالات : سلوك التلاميذ , والدعم الاجتماعي , وبيئة العمل المادية , والعائد المالي 0
3 – أظهرت الدراسة أيضاً وجود إختلاف في مصادر الضغوط التي تواجه معلمي التربية الخاصة بإختلاف نوع الإعاقة التي يتعاملون معها , حيث وجدت مصادر مشتركة بين الفئات تتمثل في بعدي العبء الوظيفي , وسلوك التلاميذ . كما تمايزت بعض الفئات بمصادر للضغوط تنفرد بها عن الفئات الأخرى , ومن أهم هذه المصادر : الضغوط المرتبطة بالدعم الاجتماعي بالنسبة لمعلمي المتخلفين عقلياً , وضغوط بيئة العمل المادية بالنسبة لمعلمي الصم , وضغوط الروتين الوظيفي بالنسبة لمعلمي المكفوفين 0
4 – كشفت الدراسة عن وجود إختلاف دال في درجات الضغوط بإختلاف أنواع الإعاقة في مدارس التربية الخاصة

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: