Posted by: drmaid | مايو 7, 2011

دراسة مقارنة عن المشكلات السلوكية لدى الاطفال المتخلفين عقلياً في منطقة الرياض(رسالة دكتوراه ) – 2

دراسة مقارنة عن المشكلات السلوكية لدى الاطفال المتخلفين عقلياً في منطقة الرياض(رسالة دكتوراه ) – 2

Abstract

Behavior Problems of Students with Special Needs at Education and Private Institutes and those who are Enrolled in the Education and Private Programs at Public Schools in Saudi Arabia.

This study aimed to spotlight the effect of integrating students with slight mental retardation on decreasing the behaviors they wish to get red of through answering the following questions:

1- Are there differences with statistical evidence in the behavior problems among students who suffer from slight mental retardation at intellectual education institutes and the integration programs at the primary schools of general education?
2- Are there differences with statistical evidence among students with slight mental retardation in the intellectual education institutes and the integration programs among the three competitive classes ?
3- What are the distinctive behavior problems of children with slight mental retardation at intellectual education institutes and integration programs at the primary schools in the general education?
The study used the descriptive method and a study tool to measure the behavior problems caused by students with slight mental retardation .The study tool was composed out of seven fields and seventy-one terms. The study sample numbered one hundred students half of them were from the integrated students and the other half was from the intellectual education institutes .one way ANOVA and T-Test were used to answer the study questions.
The study results showed differences with statistical evidence among children with slight mental retardation at intellectual education institutes. of behavior problems in the areas of aggressive behavior , hyper – activity, and social behavior , on the other hand there were differences with statistical evidence among children with slight mental retardation at intellectual education institutes inside the public schools in all areas of the study tools.

Another result was shown in the study is revealing other differences among children with slight mental retardation are: classmates accusations directed to them, dependence on others, carelessness in homework duties, and quick crying over some mat

ملخص الدراسة

من اعداد الباحث / معيض الزهراني

هدفت الدراسة التعرف على قدرة البرامج الملحقة في مدارس التعليم العام على خفض كثير من المشكلات السلوكية التي يظهرها الأطفال المدموجين من المتخلفين عقلياً بدرجة بسيطة ومقارنتها بالملتحقين بمعاهد التربية الفكرية. كما هدفت أيضا للتعرف على الفروق بين المشكلات السلوكية بين الفصول المتناظرة داخل المعاهد وأيضا البرامج بالإضافة إلى معرفة أبرز المشكلات السلوكية التي يمكن أن تبرز لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المدموجين وغير المدموجين.
وتكمن أهمية الدراسة إلى قلة الدراسات التي أوضحت عدم تأثير الدمج على سلوكيات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما أنها توضح للعاملين مع هذه الفئات أهمية توسيع الأساليب المستخدمة لدمج هؤلاء الأطفال مع أقرانهم العاديين من خلال تفعيل الدور الذي يقوم به الأطفال العاديين نحو نظرائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتم إجراء الدراسة على عينة قسمت إلى مجموعتين تمثلتا في:
1- مجموعة من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الملتحقين بمعاهد التربية الخاصة.
2- مجموعة من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المدموجين داخل مدارس التعليم الابتدائية.
3- روعي عند اختيار العينة أن تكون من الفصول المتناظرة في المعاهد وبرامج الدمج في التعليم العام.

واستخدمت الدراسة مقياسللمشكلات السلوكية اعد لهذا الغرض تضمن سبعة أبعاد أساسية هي :
1-السلوك العدواني.
2- النشاط الزائد.
3- عدم الانضباط السلوكي.
4- مشكلات السلوك الاجتماعي.
5- مشكلات السلوك اللاأخلاقي.
6- نقص الدافعية.
7- المشكلات الانفعالية.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية واضحة بين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الملتحقين بمعاهد التربية الخاصة وبين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الملتحقين ببرامج الدمج بمدارس التعليم العام الابتدائية في المشكلات السلوكية. وذلك في أربعة أبعاد أساسية في المقياس هي : السلوك العدواني ، والنشاط الزائد ، والاضطرابات السلوكية، والسلوك الاجتماعي .
كما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية واضحة في المشكلات السلوكية بين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصةالملتحقينبمعاهد التربية الخاصة والأطفالذوي الاحتياجات الخاصة المدموجين داخل مدارس التعليم الابتدائية بين الفصول المتناظرة في جميع ابعاد المقياس وذلك لصالح الاطفال المدموجين من ذوي الاحتياجات الخاصة .

كما أظهرت الدراسة أبرز المشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ،
بعد إظهار النسب المئوية المتنوعة أن المشكلات الأكثر بروزا لدى هذه الفئيات يكون في أربعة أبعاد أساسية هي: السلوك العدواني ، والنشاط الزائد ، الانضباط السلوكي ، السلوك الاجتماعي .
كما اظهرت الدراسة الكثير من الإيجابيات لذوي الاحتياجات الخاصة اضافة الى الدلالات الواضحة التي بتقلل من السلوكيات السابقةمنها:
– التقدم الملحوظ في المهارات الاجتماعية كا(زيادة الاستقلال – الثقة بالنفس- سهولة بناء الصداقات ).
– ارتفاع ملحوظ في روح التعاون ومهارات التعامل والتواصل مع الاخريين مقارنة بالطلاب في المعاهد الخاصة( معاهد العزل ).
– ارتفاع واضح في نسبة المشاركة في الأنشطة اللاصفية في مدارس الدمج مع اقرانهم العاديين .

ومن اهم التوصيات التي يراها الباحث :
– أن يعني المختصون والقائمون على برامج التربية الخاصة في المجتمع على العمل على إعطاء فرصة أكبر لذوي الاحتياجات الخاصة لمشاركة أقرانهم العاديين داخل المدرسة العادية من خلال التوسع في النشاطات اللاصفية وتهتم بمدى قدرة برامج الدمج على إكساب ذوي الاحتياجات الخاصة السلوكيات الإيجابية التي لا يمكن اكتسابها داخل معاهد التربية الخاصة من نظرائهم العاديين،
– -أهمية تكيف البيئة المحيطة لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال وضع الصفوف الملحقة بجانب الصفوف العادية. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية يمكن أن نستخلص بعض التطبيقات التربوية التالية:
1- الاستفادة من نتائج الدراسة لتوعية جميع العاملين في مدارس الدمج وخاصة العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة بإتاحة فرصة أكبر لمشاركتهم من خلال الخروج عن نطاق النشاطات اللاصفية.
2- إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة لبعض الوقت داخل حصص دراسية من نفس الفصل في مواد أكاديمية.
3- أهمية العمل على تفعيل برامج الخدمات النفسية والتربوية والصحية من خلال برامج الدمج الملحقة بمدارس التعليم العام.
4- تنظيم الندوات وورش العمل حول أهمية تفعيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم العاديين.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: